إيلون ماسك يستحوذ على تويتر: ما هي التغييرات المتوقعة؟

السوشيال ميديا قوة عظمى، ولما تكون القوة دي في يد شخص ذكي وملياردير ممكن نتوقع حدوث تأثيرات كبيرة ومهمة في الفترة الجاية!

وده بعد ما وافق مجلس إدارة تويتر على عرض الملياردير إيلون ماسك الاستحواذ على منصة التواصل الاجتماعي تويتر، مقابل 44 مليار دولار! وبيقول ماسك، اللي قدم عرض لشراء المنصة قبل أقل من أسبوعين، إنه الشخص المناسب لإطلاق "القدرات الهائلة" للمنصة، وكمان طالب بإحداث سلسلة من التغييرات، أهمها هي تخفيف القيود على المحتوى والقضاء على الحسابات المزيفة.

ويُعتبر ماسك، وفقًا لمجلة فوربس، أغنى شخص في العالم، وتقدر ثروته حوالي 273.6 مليار دولار، أغلبها راجع لحصته في شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية اللي هو بيديرها. ده غير أنه بيقود شركة الفضاء "سبيس إكس".

التغييرات المتوقعة فى تويتر

ووعد ماسك بتقليل الرقابة على المنصة، وده اللي أثار تساؤلات حول مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة المشتركة في برنامج "ساحة المدينة الرقمية" المعني بمراقبة المحتوى.

لكن الخطوة دي مسببة تخوفات عند جماعات حقوق الإنسان، وقلق من أن يؤدي الافتقارللوسطية في المنصة لزيادة خطاب الكراهية، وبيتساءل العديد من مستخدمين منصة تويتر كمان عن مصير الحسابات المعلقة من قبل الشركة هل هترجع ولا هتفضل محظورة.

وواحدة من أبرز الخطوات الجريئة اللي حصلت على منصة تويتر هي حظر الموقع في العام الماضي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، اللي كان يعتبر أهم المستخدمين، وده بحجة خطر "التحريض على العنف".

وجات الخطوة دي في الوقت اليي بتواجه فيه منصة تويتر ضغوط متزايدة من السياسيين وجهات التنظيم بشأن المحتوى اللي بيظهر على منصته.

وقال ماسك "أريد أيضا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر".

وأضاف "يتمتع تويتر بإمكانيات هائلة، أتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لتحريرها".

وفي ترحيب كبير من عدد من السياسين في أمريكا لاستحواذ إيلون ماسك على تويتر، على الرغم من أن ترامب قال يوم الاثنين لشبكة فوكس نيوز إنه ليس لديه أي خطط لإعادة الانضمام إلى المنصة، أما البيت الأبيض فامتنع عن التعليق على عملية الاستحواذ لكن المتحدثة جين ساكي قالت "بغض النظر عن هوية من يملك أو يدير تويتر، فإن الرئيس قلق منذ فترة طويلة بشأن قوة منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة".

وعبر موقع تويتر، وصف النائب جوليان نايت، رئيس اللجنة الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية في بريطانيا، الصفقة بأنها "تطور غير عادي في عالم وسائل التواصل الاجتماعي".

تفتكر إيه الفرق اللي هايعمله ماسك من خلال منصة ضخمة وعالمية زي تويتر؟

تابع أحدث أخبار التكنولوجيا من مدونة سلكت من هنا